مدرسة عبد الله بن رواحة بالوراق
مدرسة عبد الله بن رواحة بالوراق
مدرسة عبد الله بن رواحة بالوراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تعليم:- منهج الصف الأول الإعدادى - منهج الصف الثانى الإعدادى - منهج الصف الثالث الإعدادى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صفحة الحوار النحوي في منهج الصف الأول الإعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 34
نقاط : 20318
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
العمر : 48

صفحة الحوار النحوي في منهج الصف الأول الإعدادي Empty
17092009
مُساهمةصفحة الحوار النحوي في منهج الصف الأول الإعدادي

الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن مع من إله ، وخلق كل شيء فأبدعه ، وخلق الدين فشرعه ، لذلك أمر ألا نعبد إلا أياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ، ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه الباطل ، وأن الله هو العلي الكبير ،

يارب إن عظمت ذنوبي كثرة فلقد علمت بأن عفوك أعظم

إن كان لا يدعوك إلا محسن فبمن يلوذ ويستجير المجرم

مالي إليك وسيلة إلا الرجا وجميل عفوك ثم أني مسلم

وأصلي وأسلم على سيدنا ورسولنا وإمامنا وقائدنا وقدوتنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم معلم المعلمين ، الأمي الذي لم يخط بقلم ، الذي أحيا أجيالا من العدم ثم أما بعد :

أستعين الله ربي الجليل العظيم العليم في ذلك الموضوع الذي أتمنى له الدوام والاستمرار وأن يجعله الله في ميزان حسناتي أنا وجميع القائمين على ذلك المنتدى الكريم ، "يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم"

سأحاول جاهداً في ذلك الموضوع أن :

1. عرض موضوعات النحو للصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2008/2009

2. فتح باب الحوار والمناقشة في تلك الموضوعات دون أن تتعدى المناقشة أو الحوار الموضوع المطروح ، وذلك لتعم الفائدة ، ويتم الإنجاز بإذن الله تعالى .

3. تبسيط طريقة الشرح الحواري بإذن الله حتى تصل للأفهام و لتكمل ما يقوم به الأساتذة بالغرف الصوتية بإذن الله تعالى جزاهم الله كل الخير ..

4. التطبيقات المباشرة عن طريق التدريبات الموضوعية لقياس مستوى المتلقين من أبنائنا وبناتنا الطلبة والطالبات.

5. هذا الموضوع لا يرتبط بوقت فهو متاح في كل وقت يريد الطالب أن يطلع على ما جرى فيه من حوار أو مناقشة أو تدريبات .. إلخ

6. سأحاول جاهداً بإذن الله التواصل اليومي لتنمية ذلك الموضوع وليكون في خدمة أبنائنا دائماً
الجولة الأولى
همزة القطع وألف الوصل
في الأفعال والأسماء والحروف

أولاً : سؤال هام :
س: ما معنى همزة القطع ، وألف الوصل ؟

ج: همزة القطع هي :
هي التي تظهر في النطق دائماً سواء أكانت في بداية النطق بالكلمة أو في وصل النطق بها مع ما قبلها ، وتلك الهمزة ترسم هكذا (ء)
تبسيط وتفسير :
همزة القطع سميت بهذا الاسم لأنها تقطع الصلة بين الحرف الذي قبلها والحرف الذي بعدها فلا يتصلان نطقاً أبداً مثال قوله تعالى : "قل أعوذ برب الفلق" نجد أن كلمة (قل) و كلمة (أعوذ) كلمتان فصلت بينهما همزة القطع فمنعت اتصال لام كلمة (قل) بعين كلمة (أعوذ) ، ولذلك سميت هذه الهمزة همزة قطع لأنها في حالت وصل الكلمة بما قبلها فإنها تقطع بين الكلمتين ولا تصل بين ما قبلها وما بعدها ، وكذلك فإن همزة القطع تظهر أصلاً في الكلام عندما تكون في بداية النطق فلو نطقنا كلمة (أعوذ) منفردة بدون ما قبلها فإننا ننطق بالهمزة ، وبذلك تكون همزة القطع ظاهرة في النطق وقفاً ووصلاً ...

ألف الوصل هي :
هي الألف التي تظهر في النطق في بدء الكلام ، ولا تظهر أبداً في وصله ، ولا ترسم أبداً وتكتب (ا) بدون همزة.
تبسيط وتفسير :
ألف الوصل سميت بهذا الاسم لأنها لا تنطق في حالة الوصل أي تكون ملغاة في النطق فتصل الحرف الأخير في الكلمة التي قبلها بالحرف الذي بعدها مباشرة ، وأبسط الطرق لمعرفتها هي أن نضع الواو قبل الكلمة التي تبدأ بالألف فإن نطقنا الألف بعد الواو كانت همزة قطع وإن لم ننطقها كانت ألف وصل قال تعالى "واتقوا الله جميعا أيه المؤمنون" نلاحظ أننا لم ننطق الألف الواقعة في بداية الفعل (اتقوا) عندما نطقنا معها (الواو) .. هيا جربوا معي (واتقوا) قرئت هكذا (وَتَّقُوا) أليس كذلك ؟ وهذا تفسيره أن الألف الفاصلة بين الواو وبين التاء ألف وصل لا تقطع بين الكلام كهمزة القطع هيا اقرءوا معي (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول) هيا .. ماذا نلاحظ ؟
قرئت الهمزة وقطعت بين الواو وبين الطاء فليس الصحيح أن نقول (وطيعوا الله) لأننا بذلك نكون قد حولنا همزة القطع إلى ألف وصل وهذا لا يصح ..
والسؤال الآن : متى تنطق ألف الوصل ؟
اقرأ معي قول الله عز وجل : "استقم كما أمرت" .. ماذا تلاحظ في نطق الفعل (استقم) بدون واو في أوله ؟
ممتاز بالفعل : قرئت الألف مكسورة وسمعنا صوت الألف أما إذا وضعنا الواو وقلنا (واستقم) فإننا نقرؤها هكذا (وَسْتَقِم)

وأنا في انتظار أي استفسار عن تعريف ألف الوصل أو همزة القطع للإجابة عنه بإذن الله وانتظروني قريباً جداً بعون الله لنضع سوياً ونوضح حالات ألف الوصل وهمزة القطع في الأسماء والأفعال والحروف ..

وإلى لقاء قريب إن شاء الله

تدريب بسيط لتنشيط مهارة الإعراب :

***أعرب ما تحته خط في الآيات الآتية ، ثم استخرج ما بها من كلمات تبدأ بهمزة قطع ، وما بها من كلمات تبدأ بألف وصل :

قال تعالى :
(اهدنا الصراط المستقيم)
(أؤلئك على هدى من ربهم)
(يخادعون الله والذين آمنوا)
(فما ربحت تجارتهم )

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل ,, وأسألكم الدعاء وأسأل ربي وأخوتي العفو عما قد يعتري موضوعي من خطأ غير متعمد أو ذلل، وأرجو من أخواني الأساتذة مساندتي ومعاونتي بإذن الله ونقدي على المستوى الشخصي إن أمكن ذلك ,, ولكم جميعاً خالص الأمنيات وصادق الدعوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abn-rawha.rigala.net
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

صفحة الحوار النحوي في منهج الصف الأول الإعدادي :: تعاليق

Admin
تابع
مُساهمة الخميس سبتمبر 17, 2009 3:32 pm  Admin
بسم الله الرحمن الرحيم
(اللهم افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين)
أبنائي وبناتي وزملائي الأعزاء .. أحبكم كلكم في الله ...
مواضع همزة القطع في الأسماء :
الأسماء كلها إذا بدأت بهمزة تكون همزة قطع ، ماعدا بعض الأسماء التي تبدأ بألف وصل وهي (اسم – ابن – ابنة – امرؤ – امرأة – اثنان – اثنتان – ايم الله – ايمن الله)


مواضع همزة القطع في الأفعال : الفعل إذا كان مبدوءاً بهمزة فإنها تكون همزة قطع إذا كان الفعل :
ماضياً ثلاثياً مثل (أخذ – أمر – أمن – أنس)
مضارعاً مهما كان عدد حروفه لأن الألف التي ستقع في بداية المضارع تسمى (ألف المضارع) وهي من حروف المضارع الأربعة وهي ( أ ن ي ت ) والتي يجب أن توجد في بداية الفعل المضارع :
أُخْرِج – نَخرج – تَخرج – يَخرج

وألف المضارع دائماً همزتها همزة قطع مثال ( أخرج – أستخرج – أدير – أقيم ) إلخ
3. الفعل الأمر الذي ماضيه رباعي تكون همزته همزة قطع مثال :

أَنْتَجَ (ماضي رباعي) ... أَنْتِجْ (أمر من فعل ماضي رباعي)
وسيأتي بعد قليل شرح معنى كلمة (ثلاثي - رباعي – خماسي – سداسي) حتى يصل للأفهام بإذن الله
هذا بالنسبة لمواضع همزة القطع

في الأفعال دون تبسيط أو تفسير
وسأحاول جاهداً بإذن الله تفسيرها تفسيراً مبسطاً
بإذن الله تعالى
مواضع همزة القطع في الحروف :
خلاصة القول .. الحروف كلها إذا بدأت بهمزة تكون همزتها همزة قطع مثال : (إن – أن – أو – أم – إلا – ألا) وغير ذلك من الحروف ويستثنى من ذلك حرف التعريف (ال) الذي إذا دخل على الاسم جعله معرفاً بـ (ال) .. ونستنتج من ذلك أن أي اسم مبدوء بـ (ال) فإنه مبدوء بألف وصل الواقعة في بداية (ال) التعريفية .

مواضع ألف الوصل في الأسماء :

الأسماء التي تبدأ بألف وصل هي (اسم – ابن – ابنة – اثنان – اثنتان – امرؤ – امرأة – ايم الله – ايمن الله)
ملحوظة : (امرؤ) بمعنى رجل ، (ايم الله – ايمن الله) من أدوات القسم وستدرسونها بإذن الله في منهج الصف الثاني الثانوي .
كل الأسماء ما عدا تلك الأسماء همزتها همزة قطع ، باستثناء بعض الأسماء المهملة التي وردت في كلام العرب تبدأ بألف وصل لا أرى فائدة من عرضها على أبنائي وبناتي من الطلبة والطالبات ، ولكن يمكن الاطلاع عليها على سبيل المعرفة والثقافة من أي موقع من مواقع النحو العربي ، أو أي كتاب من أمهات كتب النحو العربي .

******ومن الأسماء التي تبدأ أيضاً بألف وصل مصادر الأفعال وتفصيلها كالآتي :

أولاً : تعريف المصدر في أبسط صوره هو الحدث بدون زمن أو كما درستم في المرحلة الابتدائية هو المفعول المطلق
مثال للتوضيح :
إذا قلنا (استخرج) علام يدل هذا الفعل ؟
يدل على :
حدث : الاستخراج
زمن : الماضي
فإذا أخذنا الحدث بدون الزمن يكون اسمه (الاستخراج)
إذا كلمة ( الاستخراج ) مصدر لأنها دلت على الحدث بدون زمن

وبطريقة أخرى
س: ما المفعول المطلق من الفعل (استخرج) ؟
المفعول المطلق من الفعل (استخرج) .. (استخراج).
فنقول :
استخرج العامل البترول استخراجاً
أليس كذلك يا أبنائي ؟


والمصدر يا أبنائي إذا بدأ بألف يكون ألف وصل بشرط أن:
يكون مصدراً لفعل (خماسي) مثل : (انتقام – احمرار – انتشار)
يكون مصدراً لفعل (سداسي) مثل : (استخراج – اطمئنان – استرداد)
مواضع ألف الوصل في الأفعال :

الماضي : إذا بدأ الماضي بألف تكون تلك الألف وصل في الحالات الآتية :
إذا كان الماضي خماسياً مثال (انتقم – احمرَّ – انتشر)
إذا كان الماضي سداسياً مثال (استخرج – استردَّ – اطمأنَّ – استعلى)
المضارع : لا يمكن أن يبدأ المضارع بألف وصل والسبب ما ذكرناه سابقاً عندما تحدثنا عن مواضع همزة القطع في الفعل المضارع (انظر أعلى الصفحة)


الأمر: الفعل الأمر إذا بدأ بألف يكون ألف وصل إذا كان :
أمراً لفعل ثلاثي : (خرج – اُخرجْ)
أمراً لفعل خماسي : (انتشر – اِنتشِرْ)
أمراً لفعل سداسي : (اِستخرجَ – اِسْتَخْرِجْ)
مواضع ألف الوصل في الحروف :
كل الحروف همزتها همزة قطع ما عدا (ال) التعريفية كما ذكرنا من قبل.
تبسيط وتفسير:
ويبقى لنا الآن أن نوضح لأبنائنا بعض الأمور الهامة التي وردت في ذلك الدرس:
النقطة الأولى :
س : ما معنى فعل ثلاثي ؟
ج : الفعل الثلاثي هو الفعل الذي يتكون ماضيه من ثلاثة أحرف أصلية
س: وما معنى الحرف الأصلي ؟
ج : الحرف الأصلي هو الحرف الذي إذا حذفناه من الكلمة تغير معناها كلية مثال : (الخاء) في كلمة (خرج) لا يمكن حذفه أبداً..
أما الحرف الزائد فهو الحرف الذي يمكن حذفه فلا يفقد الفعل معناه الأصلي .. مثال :
الماضي (أَخْرَجَ) إذا حذفنا منه (الهمزة) التي في أوله لا يفقد الفعل معناه الأصلي ويتبقى لنا (خَرَجَ) إذا (الهمزة) حرف زائد.

س : هل الضمائر المتصلة بالفعل تعتبر من الحروف الأصلية أم الزائدة ؟
ج : سؤال رائع .. الضمائر لا تعتبر من الحروف الأصلية .. وكذلك هي ليست من الحروف الزائدة .. لأن الضمائر أصلاً ليست حروف الضمائر أسماء أيها النبهاء ..
إذا قلنا :
حضر الطلاب
أين الفاعل ؟
(الطلاب)
نوعه (اسم ظاهر ) أي ليس ضميراً
فإذا قلنا
(الطلاب حضروا)
أين الفاعل ؟
(واو الجماعة في الفعل حضر)

نوعه (اسم ولكنه مضمر وليس ظاهراً)
نستنتج من هذا أن الضمائر يا أبنائي ليست من حروف الزيادة ولا الأصلية فهي أسماء مستقلة بذاتها لها إعراب مستقل بذاته .. كل ما في الأمر أنا متصلة بالفعل وليست من جسم الفعل
س : هل حروف المضارع (أ ن ي ت) من الحروف الزائدة أم الأصلية ؟
ج: ليست هذه ولا تلك ولكنها أدوات ندخلها في أول الفعل المضارع لتعطي له زمن الاستمرار والحالية .. أي أنه يحدث الآن أو غداً .. هيا أدخلو معي تلك الأدوات على الفعل (عمل)
أَعمل في المصنع
نَعمل في المصنع
يَعمل في المصنع
تَعمل في المصنع
أرأيتم أنها ليست حروف زائدة ولا أصلية ولكنها أدوات لها وظيفة معينة ..
س: ولكن كيف نحكم على عدد الفعل (ثلاثي – رباعي – خماسي – سداسي)؟
ج : نأتي بالماضي منه أولاً ولكي نأتي بالماضي بالطريقة الصحيحة يجب أن نأتي بالماضي ونضعه في نفس الجملة التي كان فيها المضارع أو الأمر حتى لا يعطينا ماضياً خاطئاً
فإذا سألنا
ما ماضي الفعل (يخرج) هكذا بدون جملة يمكن أن يكون (أَخْرَجَ) أو (خَرَجَ) فيجب أن نضع الماضي في نفس جملة المضارع
يُخْرِجُ الولد كراسته
أَخْرَجَ الولد كراسته
يَخْرُجُ الولد من بيته
خَرَجَ الولد من بيته
ايه ؟ ما رأيكم ؟ بذلك نكون قد عرفنا عدد الفعل فإذا كان الفعل الأمر
(اخرج من الفصل)
وسألتك ما نوع الألف في أوله ؟
ستحتار ؟
لا طبعاً فأنا حفظت القاعدة أن أمر الفعل الثلاثي تكون ألفه ألف وصل
وعرفت أيضاً أنا (اُخْرُجْ) أمر لفعل ثلاثي لأنني أتيت بالماضي ووضعته في نفس الجملة (خرج من الفصل)
أبنائي .. سأكتفي اليوم بذلك القدر ,, وللحديث بقية .. أترككم في نزهة هنية .. في ذلك المنتدى البهي .. ذي العلم القوي .. مع الأساتذة النبهاء .. نجوم السماء .. أبنائي وبناتي .. إلى اللقاء .. والسلام عليكم ورحمة الل
ه وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي علم بالقلم ، علم الإنسان مالم يعلم ، الحمد لله الذي أعطى وتكرم ، وتعالى وتعظم ، الحمد لله الذي أعطى هارون لسان صدق ومع موسى تكلم ، الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ، وأصلي وأسلم وأبارك على سيدنا ورسولنا وحبيبنا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم ..
يا مصطفى ولأنت ساكن مهجتي روحي فداك وكل ما ملكت يدي
إني وهبت لنصر دينك همتــــــــي وسعادتي ألا بغيرك أقتــــــدي
لك معجزات ظاهرات جمـــــــــــــة وأجلها القرآن خير مؤيــــــــــد
ما حرفت أو غيرت آياتـــــــــــــــــه شلت يد الجاني وتاه المعتدي
وأنا المحب ومهجتي لا تنثنـــــــــي عن وجدها وغرامها بمحمــــد
قد لامني فيه الكفور ولـــــــــــــــو درى بنعيم إيماني لكان مؤيد
يا رب صلى على الحبيب محمــــد واجعله شافعنا بفضلك في غد
ثم أما بعد
أشكر كل الأساتذة النجوم .. الذين شرفوني بردهم على جهدي المتواضع الذي لا يعد قطرة في بحر العلم الواسع ، وأرجو من الله العلي العظيم أن يجعله خالصاً لوجه الكريم ، وأن ينفعني وإياكم به يوم الدين

نستكمل اليوم ما كنا قد بدأناه في الأصل من موضوع همزة القطع وألف الوصل ، وتوقفت في اللقاء السابق عند توضيح بعض الملاحظات التي تدور حول هذا الدرس اللذيذ البسيط ..

وسأبدأ اليوم بإذن الله بداية حوارية بين طالب وأستاذه أرجو أن تفيدكم جميعاً :

عبد الله : أستاذي العزيز تعلمت منك في الدرس السابق كيف أعد حروف الفعل وأميز بين الحرف الأصلي والحرف الغير أصلي هل يمكن أن تختبرني أستاذي العزيز ؟

المعلم : أصبت يا عبد الله ، فالعلم لا يأتي ثماره إلا بالتطبيق ، فهو ليس مجرد حشد وسرد للمعلومات وحفظ لها ، ولكنه يجب أن يُتخذ طريقة للتعامل في الحياة والتطبيق في المجالات المختلفة .فهل أنت جاهز للاختبار يا عبد الله ؟

عبد الله : بإذن الله يا معلمي النجيب.

المعلم : تأمل معي يا عبد الله القطعة الآتية .. اقرأها جيداً قبل الإجابة :
(إن حرب السادس من أكتوبر العاشر من رمضان أثبتت للعالم كله قدرة المصري على تحدي الصعاب ، وحفرت لنا اسماً براقاً في سجل الأمجاد ، وأصبح العالم ينظر إلينا مؤمناً بطاقتنا وإرادتنا التي لا تلين ، هل عرفت الآن لماذا قال الزعيم المصري مصطفى كامل "لو لم أكن مصرياً لوددت أن أكون مصرياً" ؟


اقرأ هذه القطعة جيداً ثم أجب عما يأتي :
أعرب الكلمات الملونة باللون الأحمر فيها .
استخرج من تلك القطعة :
حرفاً يبدأ بألف وصل .
حرفاً يبدأ بهمزة قطع
اسماً يبدأ بألف وصل .
اسماً يبدأ بهمزة قطع مبيناً السبب
فعلين في أولهما همزة قطع مبيناً السبب
أكمل الجمل الآتية بفعل مبدوء بألف وصل ثم بين السبب :
........ الجيش المصري تدمير قوة العدو .
الجندي المصري قادر على ................ تكنولوجيا العصر .
قادة العالم .............. لقدرة الجندي المصري بعدما كانوا في غفلة عنها
........... من أرضي أيها العدو وإلا دفنتك فيها .

انتهى الاختبار يا عبد الله خذ وقتك في التفكير وفي انتظار إجابتك ..

عبد الله : لقد انتهيت من الإجابة يا معلمي الفاضل .. ولكني أريد أن أترك المجال لزملائي من الطلبة والطالبات ليجيبوا عن ذلك التدريب ..

المعلم : وأنا معك .. نحن في انتظار إجابات أبنائنا الطلبة والطالبات قبل أن يكتب عبد الله إجابته ..
لا تنسوا نحن في الانتظار .

وسأعود إليكم قريباً جداً مساء اليوم لنرى إجابة عبد الله ثم نبدأ في درس جديد من دروس القواعد النحوية للصف الأول الإعدادي بإذن الله .. إلى أن يحين ذلك الوقت أترككم في رعاية الله وأمنه.
والسلام عليكم ورحمة الل
ه وبركاته
إجابة (عبد الله) للتدريب:
أعرب الكلمات الملونة باللون الأحمر فيها .

الإعراب :
حرب : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

قدرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

الصعاب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

براقاً : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

مؤمناً : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة

مصرياً : خبر (أكن) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة


استخرج من تلك القطعة:

حرفاً يبدأ بألف وصل





(ال) في كلمة (السادس) لأن (ال) حرف التعريف يبدأ بألف وصل




حرفاً يبدأ بهمزة قطع
(إن) حرف ناسخ




اسماً يبدأ بألف وصل




(اسم) وهي من الأسماء التي تبدأ بألف وصل مثل (ابن - ابنة - اثنان - اثنتان - امرؤ - امرأة - ايم الله - ايمن الله )




اسماً يبدأ بهمزة قطع مبيناً السبب
(إرادتنا) لأنه مصدر لفعل رباعي ( أراد)




فعلين في أولهما همزة قطع مبيناً السبب
(أثبتت) لأنه فعل ماض رباعي ( أثبت)
(أكن) لأنه مضارع .




أكمل الجمل الآتية بفعل مبدوء بألف وصل ثم بين السبب:




استطاع الجيش المصري تدمير قوة العدو .




والسبب أنه فعل ماض سداسي .



الجندي المصري قادر على


استيعاب تكنولوجيا العصر .

والسبب أنه مصدر لفعل سداسي وهو (استوعب)



قادة العالم انتبهوا لقدرة الجندي المصري بعدما كانوا في غفلة عنها




والسبب أنه فعل ماض خماسي (انتبه)



اخرج من أرضي أيها العدو وإلا دفنتك فيها .




والسبب أنه فعل أمر ثلاثي من الفعل (خرج)



وبهذا انتهى (عبد الله) من إجابة التدريب وإني لأظنه قد استوعب الدرس جيداً ولذلك قرر المعلم أن ينتقل إلى الدرس الثاني من المنهج فهيا استعدوا ..
الحمد لله الذي جعلنا بفضله ممن ينطقون بلسان عربي مبين ، الحمد لله الذي علمنا وأعطانا لسان صدق في العالمين ، الحمد لله الذي أجرى ألسنتنا باللغة العربية ، وجعلنا من الأمة المحمدية ، أمة وسطا ، خير أمة أخرجت للناس ، وصلاة وسلاماً على المبعوث رحمة للعالمين ، محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين..

أما بعد:




فلنا اليوم لقاء متجدد ، في رحاب النحو المتجدد ، وفي ركن من أركانه متفرد ، وفي واحة من واحاته غنيه ، ألا وهي واحة الجملة الاسمية ، واليوم بإذن الله تعالى ومنته وفضله ، سنبدأ بالحديث عن الجملة الاسمية وعن المبتدأ وخبره .. فهيا بنا نعرف المزيد .. والجديد . . فباب العلم مفتوح لمن يريد .. والله فعال لما يريد..




السؤال الأول:




ما الجملة الاسمية ؟

الإجابة:






الجملة الاسمية :


هي قول يحسن السكوت عليه لأنه أدى معنى مكتمل أفاد المستمع بمعلومة تامة هيا نتأمل الفرق بين ما هو جملة وبين ما ليس بجملة :


الجيش المصري القوي الشجاع
الجيش المصري القوي الشجاع متميز .
الفتاة التي تتمتع بالحياء
الفتاة التي تتمتع بالحياء متميزة
في فصلي بجواري ...
في فصلي بجواري صديق مخلص
أليس الفرق يا أبنائي واضح


بين ما هو جملة وما هو ليس بجملة؟ ..

في الجملة الأولى


مازال المستمع ينتظر المعلومة هو علم أن الجيش من صفاته القوة والشجاعة ولكنه لم يعرف خبراً عنه فالصفة لا تعتبر خبر فإذا قلت مثلاً



(أحمد الغني الطويل الرشيق )

وسكت فهل علم أحدكم خبراً عن


أحمد فهل نستطيع أن نسكت عند هذا الحد فماذا إذا قلنا مثلاً في نهاية هذه الجملة



(سافر إلى القاهرة)

أو

(في بيته)
أو
(مجتهد في دروسه)




أكون بذلك قد أتممت المراد من الجملة وأحسنت الوقوف على نهايتها..

وهذا الحال عينه في الجملة الثالثة:

وصفت الفتاة بالحياء ولكني لم أخبر عنها بخبر جديد وصفتها فقط والصفة كما درسنا يا أبنائي فيما سبق قول زائد يمكن الاستغناء عنه هيا نحذف الصفة من الجملة الأولى




(الجيش متميز)




لم يحدث أي شيء لم تتأثر أركان الجملة ولكن بقى لنا قولاً يمكن السكوت عليه أما في حالة عدم وجود كلمة


(متميز) فإن الجملة لم تكتمل بعد ولا يمكن أن نطلق عليها جملة أبداً .

أركان الجملة الاسمية:




المبتدأ:




المبتدأ يكون اسما دائماً ولا يمكن أن يكون فعلاً أو حرفاً أبداً والمبتدأ هو الاسم الذي نبدأ به الحديث وهو الاسم الذي إذا سألنا عنه سؤالاً بالعامية


(ما له )




ولو كان مؤنث


(ما لها )




ووجدنا الإجابة في نفس الجملة .. يكون ذلك الاسم هو المبتدأ والإجابة هي الخبر ...

محمد ... (ماله .. ما خبره ) مجتهد


هند ... (ما لها .. ما خبرها ) تذاكر.


فالمخبر عنه هو المبتدأ والخبر الذي أتينا به عنه هو الخبر.




وبذلك نستطيع أن نستخرج من أي قطعة كانت المبتدأ والخبر .. تأمل أي قطعة أمامك ثم إذا شككت أن إحدى الجمل اسمية ، استخرجها من القطعة .. وحاول الوصول إلى المبتدأ الذي هو اسم دائماً ليس بفعل ولا بحرف ثم اسأل


( ماله .. مالها .. ما خبره .. ما خبرها ) وتأكد أن إجابتك هي الخبر وأنك في تلك الحالة تقف على أعتاب جملة اسمية ..

أما الآن .. تعالى معي وتأمل ما يلي..



محمد محبوب
هند محبوبة
الطالبان مجتهدان
الطالبتان مجتهدتان
الطلاب مجتهدون
الطالبات مجتهدات
الجبال عالية
السؤال : ما إعراب المبتدأ والخبر وما العلاقة بينهما ؟

الإجابة:



المبتدأ والخبر بينمها علاقة أساسية


وهي علاقة الإعراب والتطابق ..

تفسير:




الخبر يطابق المبتدأ في الإعراب فكلاهما مرفوعان ...


بالضمة في حالة الإفراد ( اي ليس مثنى ولا جمع ) .. وبالألف في حالة التثنية .. وبالواو في حالة جمع المذكر السالم .. وبالضمة في حالة (جمع المؤنث السالم ) وبالضمة في حالة جمع التكسير ..

ولنا هنا ملاحظتان هامتان:




الملاحظة الأولى:




علامات الإعراب الأصلية في الأسماء:


الضمة لرفع المفرد وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير
الفتحة لنصب المفرد وجمع التكسير
الكسرة لجر المفرد وجمع المؤنث السالم وجمع التكسير
علامات الإعراب الفرعية في الأسماء:


الألف لرفع المثنى
الياء لنصب المثنى وجمع المذكر السالم
الواو لرفع جمع المذكر السالم
الكسرة لنصب جمع المؤنث السالم
الملاحظة الثانية:




ما جمع التكسير ؟

هو الجمع الذي إذا صنعناه كسرنا المفرد ولم يبق على حاله كما في حالة الجمع السالم .. فكلمة (عالم) إذا جمعناها جمعاً سالماً ( عالمـــون) في حالة الرفع و (عالمــين) في حالتي النصب والجر ، أما إذا جمعناها جمع تكسير (علمــاء) .. ماذا حدث للمفرد هل بقى كما هو وأضفنا عليه حروف ؟ لا طبعاً تكسر المفرد لنصنع جمعاً ..






سؤال لطيف:




كلمة (فنون) جمع تكسير أم جمع مذكر سالم؟




الإجابة: في انتظارها طبعاً ...



نعود مرة أخرى لأوجه التطابق بين المبتدأ والخبر:




والخبر يطابق المبتدأ في العدد أي في ( الإفراد والتثنية والجمع) إلا في حالة واحدة وهي أن يكون المتبدأ جمعاً غير عاقل (اي شيء غير الإنسان) ففي تلك الحالة يكون الخبر مفرد مؤنث لأننا نعامل الجمع غير العاقل معاملة المفردة المؤمنثة ( الجبال عالية ) ويجوز معاملته معاملة جمع المؤنث السالم (الجبال الشاهقات أو الشواهق أو الشاهقة) ولا يمكن أن نعامله معاملة جمع المذكر السالم أبدأ فلا يمكن أن نقول (الجبال الراسخون) ونقول (الرواسخ - الراسخات - الراسخة)




والخبر يطابق المبتدأ في النوع (تأنيثاً وتذكيراً) إلا في حالة واحدة وهي كما ذكرنا في حالة كون المبتدأ جمعاً غير عاقل .فيجوز المطابقة أو المخالفة .(الجبال) مذكر .. (الراسخة) مؤنث.

والمبتدأ في معظم حالاته معرفة . . والخبر في الأغلب نكرة .. هذا بالنسبة للخبر المفرد..




وبإذن الله في أقرب فرصة سوف أستكمل الدرس لتوضيح بقية أنواع الخبر ( الجملة وشبه الجملة)




ولكني أرجو من أبنائي استخراج المبتدأ والخبر من الجمل الآتية..



1. المعلمون في منتدى الثانوية العاملة مخلصون.

2. منتدى بوابة الثانوية العامة رائد بين المنتديات
3. ركن الصف الأول الإعدادي ثري بالفؤائد.




والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنواع الخبر
تعالوا سوياً نتأمل الجمل الآتية تأملاً دقيقاً وسوف نحاول من خلالها معرفة أنواع الخبر معرفة جيدة بإذن الله تعالى .. ولكن أعيروني انتباهكم حتى لا تنفلت منكم أحبال الفهم .. فهذا الدرس درس مهم ..
الشجرة مثمرة
أنت مجتهد
الشجرة ثمارها كثيرة
أنت نشاطك بارز
محمد في بيته حوض سمك
هند لا تقصر في واجبها
الشجرة في الحقل
أنت داخل الفصل
في فصلنا وسائل تعليمية
أمامنا أمثلة باللون الأحمر وأمثلة باللون الأزرق وأمثلة باللون البرتقالي كلها جمل اسمية ، وكلها لها ركنان أساسيان وهما (المبتدأ والخبر) ..
تأمل معي الأمثلة الملونة باللون الأحمر (الشجرة مثمرة) جملة اسمية تامة .. لأنها بدأت بمبتدأ وهو كلمة (الشجرة) ثم إذا سألنا سؤالنا المعتاد عن المبتدأ (مالها) أو (ما خبرها) نجد أن الإجابة هي كلمة (مثمرة) إذاً كلمة (مثمرة) تعرب خبراً مرفوعاً بعلامة أصلية وهي الضمة .

تأمل كلمة (مثمرة) منفردة ..
هل تصلح أن تكون وحدها (جملة مفيدة)؟
لا طبعاً .. فكلمة (مثمرة ) ليست جملة .. وهي أيضاً ليست (شبه جملة) فشبه الجملة يجب أن تكون ظرفاً (زمان – مكان) أو جاراً ومجروراً .. إذاً كلمة (مثمرة) ليست جملة وليست شبه جملة ولكنها (مفرد) .. ونستنتج من هذا الكلام أن كلمة (مثمرة) خبر نوعه مفرد ..

ملحوظة هامة :: عند إعرابك للخبر لا يشترط أن تذكر نوعه ولكن الإعراب يحتاج إلى ثلاثة أشياء وهي
(الموقع الإعرابي) خبر .
(الحالة الإعرابية) الرفع .
(العلامة الإعرابية) الضمة.
فلا تذكر النوع إلا إذا طلب منك السؤال ذلك .
أما في المثال الثاني (أنت مجتهد) فإننا إذا طبقنا نفس الكلام الذي قلناه عن كلمة (مثمرة) سنجد أن كلمة (مجتهد) خبر مفرد أيضاً أي (ليست جملة ولا شبه جملة)
والسؤال الآن:
لماذا أتيت بهذا المثال ( أنت مجتهد ) طالما الحديث عن المثال الأول يغني عنه؟
الإجابة : أنني إنما أتيت بذلك المثال من أجل أن أوضح لكم مسلمة من مسلمات النحو العربي ألا وهي (الضمير المنفصل) يكون في محل رفع مبتدأ وما بعده خبره ، تلك المسلمة قاعدة ولكن لها شواذ تلك الشواذ ستعرفونها بإذن الله ابتداء من الصف الثالث الإعدادي ، ولكن اعلم منذ الآن أنك إذا وجدت في القطعة التي أمامك ضميراً منفصلاً فاعلم أنه (مبتدأ) وما بعده (خبره)
تلك الملحوظة ستفيدنا فيما بعد .. فاحفظها جيداً .

تذييل لما سبق :
ذكرت فيما سبق الضمائر المنفصلة فما هي ؟
الضمائر المنفصلة هي :
ضمائر المتكلم (أنا – نحن)
ضمائر المخاطب (أنتَ – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن)
ضمائر الغائب (هو – هي – هما – هم – هن)
اثنا عشر ضميراً إذا أتى أحدها في جملة يكون مبتدأ وما بعده خبره ..
هيا ننتقل إلى المثال الثالث .. من يخبرني أين الخبر ؟
(الشجرة ثمارها كثيرة ) المبتدأ كلمة (الشجرة)
هيا اسأل (مالها) (ما خبرها) هيا ما الإجابة ؟
(ثمارها)؟ لا .. لا تكفي ، (ثمارها كثيرة)؟
نعم .. أصبت الخبر (ثمارها كثيرة)
السؤال الآن هل (ثمارها كثيرة) خبر مفرد أم جملة أم شبه جملة؟
لا تتعجل في الإجابة ليس كل كلمتين جملة والدليل في القول الآتي :
محمد طالب علم
قد يقول البعض أن خبر الجملة السابقة جملة وليس مفرداً وإذا سألناه لماذا قلت ذلك الكلام ؟
قال أليس الخبر (طالب علم) ..
قلنا له نعم ,, ولكن هل (طالب علم) جملة ؟
نجده قال لا .. كلمة (طالب) خبر وكلمة (علم) مضاف إليه .
هيا نتأمل سوياً (ثمارها كثيرة) هل هي جملة أم لا؟
نبحث في الكلمتين إذا وجدنا ضميراً متصلاً رددناه إلى أصله أي عوضنا عنه بالاسم الظاهر الذي يدل عليه ..
ما معنى ذلك ؟
ثمارهــــا كثيرة
(ها) في كلمة (ثمارها) علام تعود ؟
تعود على (الشجرة)
احذف (ها) واكتب (الشجرة)
ثمار الشجرة كثيرة
ماذا وجدت ؟
جملة تامة مكونة من مبتدأ (ثمار) ومضاف إليه (الشجرة) وخبر (كثيرة)
إذاً (ثمارها كثيرة) جملة اسمية أليس كذلك ؟
نعم وقد اتفقنا فيما سبق أنها خبر إذا الخبر هذا نوعه جملة اسمية
هيا نعرب الجملة كلها :
الشجرة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
ثمار : مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
ها : ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه (سوف أخصص حصة كاملة عن الضمائر بإذن الله )
مثمرة : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
انتهى الإعراب
لا لم ينتهِ الإعراب ما هذا الكلام ؟ أين خبر المبتدأ الأول ؟ أليس لكل مبتدأ خبر ؟
حاضر حاضر .. خبر المبتدأ الأول (ثمارها كثيرة) خبر جملة في محل رفع
نعم نعم .. في ايه .. محل ؟ ما معنى محل ؟ هل نحن في السوق أم في المنتدى؟
ههههههه يا أبنائي الإعراب نوعان لفظي ومحلي ما معنى هذا الكلام ؟
إذا قلت أن (ثمارها كثيرة) مثلاً خبر مرفوع بالضمة لا يمكن لأن الشيء الذي نضبطه بالضمة كيان كامل جملة كاملة ليست كلمة تشكل فقط فإننا نقول مرفوع بالضمة في حالة كون الشيء الذي نعربه مفرداً أما إذا كان كيان مركب كالجملة أو شبه الجملة فنحن نقول في محل رفع أي أن (ثمارها كثيرة) حلت محل الخبر والخبر أصلاً مرفوع ولذلك محلها محل رفع .. فإن حلت الجملة محل المفعول به مثلاً تكون في محل جر ، ولو حلت في محل المضاف إليه تكون في محل جر .
الفعل اللازم والفعل المتعدي


~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~*ْ



ينقسم الفعل من حيث اللزوم والتعدي إلى قسمين



أ ـ الفعل اللازم . ب ـ الفعل المتعدي .

أولا ـ الفعل اللازم
~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~
تعريفه وأنواعه : ـ
~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~

الفعل اللازم يا أبنائي هو كل فعل لا يتجاوز فاعله لينصب مفعولاً به ، أي أنه لا يحتاج مفعولاً به في إتمام معنى الجملة ، بل إن الجملة تكتفي بمرفوعه فقط وهو (الفاعل) ، ومن هذه الأفعال :

طال ، حَمُر ، شَرُف ، ظَرُف ، كَرُم ، نهم ، راح ، اغتدى ، انصرف ، حَسُن ، تدحرج ، تمزق ، وسخ ، دنس ، أنكر ، انفلج ، احمرّ ، اسودّ ، ابيضّ ، اصفرّ ، اقشعرّ ، اطمأنّ ، وما شابهها .


أمثلة


طال الوقت .


و


احمرّ البلح


و


شَرُف الرجل


و


اغتدت الطير .



ونحو قوله تعالى


{ وحسن أولئك رفيقا }



وقوله تعالى


{ حسنت مستقرا ومقاما }


ومنه قول امرئ القيس :


وقد أغتدي والطير في وكناتها بمنجرد قيد الأوابد هيكل

وكما ترون يا أبنائي فإن الأفعال الواقعة فوق الخط في الأمثلة السابقة كلها أفعال لازمة لزوماً تاماً فليس لها منصوب (مفعول به) ولكنها اكتفت في تأدية المعنى بفاعلها فقط.


~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~*ْ

ثانياً الفعل اللازم المتعدي:-
~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~*ْ~*ْ~*ْ~*ْ~*
ومن الأفعال يا أبنائي ما جاء متعديا ، ولازما ، وهذا النوع يكثر في الأفعال الثلاثية المكسورة العين ( أي حرفها الأوسط مكسور) ـ على وزن فَعِلَ ـ فإن دلت هذه الأفعال على علل (أمراض) وأحزان وأمراض ، ومضادها كانت لازمة .

أمثلة


مرِض محمد


و


سقِم الرجل


و


حزِن علي


و


بطِر الجائع


و


شهِب الثوب


و


فرِح الناجح


و


فزِع الطفل



وإن دلت على غير ما سبق جاءت متعدية بنفسها .

أمثلة



ربِح محمد الجائزة


و


كسِب الرجل القضية


و


نسِي المريض الدواء


و


سمِع الملبي النداء


و


شرِب الظامئ الماء .


والسؤال الآن الذي يطرح نفسه بين أيديكم وأرجو المناقشة فيه :
هل الفعل في قولنا (مررت بزيد) لازماً أم متعدياً؟ ولماذا ؟



نموذج من الإعراب



~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~*ْ

قال الشاعر :

وقد أغتدي والطير في وكناتها بمنجرد قيد الأوابد هيكل

وقد : الواو حرف استئناف ، قد حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

أغتدي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل . والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنا .
والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب استئنافية .
والطير : الواو واو الحال ، الطير مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .
في وكناتها : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بمحذوف في محل رفع خبر ، ووكنات مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
والجملة الاسمية في محل نصب حال من الفاعل في " أغتدي " والتقدير : أغدوا إلى الصيد ملابسا لهذه الحالة ، والرابط الواو .
بمنجرد : الباء حرف جر ، منجرد اسم مجرور بالباء ، والجر والمجرور متعلقان بـ " أغتدي " ، ومنجرد صفة لموصوف محذوف وهو اسم فاعل ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على فرس الشاعر .
قيد الأوابد : قيد صفة ثانية للموصوف المحذوف ، وقيد مضاف والأوابد مضاف إليه وهو من باب إضافة الوصف لمعموله ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على الفرس .
هيكل : صفة ثالثة للموصوف المحذوف مجرور بالكسرة .
والشاهد قوله : أغتدي . فهو فعل لازم يكتفي بفاعله ولا يتعدى للمفعول به لا بنفسه ،ولا بوساطة حرف الجر .


~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~*ْ


ثالثاً ـ الفعل المتعدي
~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~ْ*~*ْ~*ْ
تعريفه :
كل فعل يتجاوز فاعله ليأخذ مفعولا به أم أكثر ، إذ إن فهمه لا يقف عند حدود الفاعل ، بل لا بد له من مفعول به ليكمل معناه بلا وساطة .

نحو : أكل الجائع الطعام ، وكسر المهمل الزجاج .

أنواعه : ـ

ينقسم الفعل المتعدي إلى ثلاثة أنواع : ـ

1 ـ فعل يتعدى إلى مفعول به واحد .
2 ـ فعل يتعدى إلى مفعولين
وهذا النوع من الأفعال ينقسم بدوره إلى قسمين :

أ ـ ما يتعدى إلى مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .

ب ـ ما يتعدى إلى مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر .

جـ ـ فعل يتعدى إلى ثلاثة مفاعيل .
________________________________________
(المشاركة الأولى)
الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن مع من إله ، وخلق كل شيء فأبدعه ، وخلق الدين فشرعه ، لذلك أمر ألا نعبد إلا أياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ، ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه الباطل ، وأن الله هو العلي الكبير ،
يارب إن عظمت ذنوبي كثرة فلقد علمت بأن عفوك أعظم

إن كان لا يدعوك إلا محسن فبمن يلوذ ويستجير المجرم

مالي إليك وسيلة إلا الرجا وجميل عفوك ثم أني مسلم

وأصلي وأسلم على سيدنا ورسولنا وإمامنا وقائدنا وقدوتنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم معلم المعلمين ، الأمي الذي لم يخط بقلم ، الذي أحيا أجيالا من العدم ثم أما بعد :

أستعين الله ربي الجليل العظيم العليم في ذلك الموضوع الذي أتمنى له الدوام والاستمرار وأن يجعله الله في ميزان حسناتي أنا وجميع القائمين على ذلك المنتدى الكريم ، "يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم"

سأحاول جاهداً في ذلك الموضوع أن :

1. عرض موضوعات النحو للصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2008/2009

2. فتح باب الحوار والمناقشة في تلك الموضوعات دون أن تتعدى المناقشة أو الحوار الموضوع المطروح ، وذلك لتعم الفائدة ، ويتم الإنجاز بإذن الله تعالى .

3. تبسيط طريقة الشرح الحواري بإذن الله حتى تصل للأفهام و لتكمل ما يقوم به الأساتذة بالغرف الصوتية بإذن الله تعالى جزاهم الله كل الخير ..

4. التطبيقات المباشرة عن طريق التدريبات الموضوعية لقياس مستوى المتلقين من أبنائنا وبناتنا الطلبة والطالبات.

5. هذا الموضوع لا يرتبط بوقت فهو متاح في كل وقت يريد الطالب أن يطلع على ما جرى فيه من حوار أو مناقشة أو تدريبات .. إلخ

6. سأحاول جاهداً بإذن الله التواصل اليومي لتنمية ذلك الموضوع وليكون في خدمة أبنائنا دائماً

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل ,, وأسألكم الدعاء وأسأل ربي وأخوتي العفو عما قد يعتري موضوعي من خطأ غير متعمد أو ذلل، وأرجو من أخواني الأساتذة مساندتي ومعاونتي بإذن الله ونقدي على المستوى الشخصي إن أمكن ذلك ,, ولكم جميعاً خالص الأمنيات وصادق الدعوات
أخوكم أحمد نجم ..










المشاركة الثانية

همزة القطع وألف الوصل
في الأفعال والأسماء والحروف

أولاً : سؤال هام :

س: ما معنى همزة القطع ، وألف الوصل ؟
ج: همزة القطع هي :

هي التي تظهر في النطق دائماً سواء أكانت في بداية النطق بالكلمة أو في وصل النطق بها مع ما قبلها ، وتلك الهمزة ترسم هكذا (ء)
• تبسيط وتفسير :
همزة القطع سميت بهذا الاسم لأنها تقطع الصلة بين الحرف الذي قبلها والحرف الذي بعدها فلا يتصلان نطقاً أبداً مثال قوله تعالى : "قل أعوذ برب الفلق" نجد أن كلمة (قل) و كلمة (أعوذ) كلمتان فصلت بينهما همزة القطع فمنعت اتصال لام كلمة (قل) بعين كلمة (أعوذ) ، ولذلك سميت هذه الهمزة همزة قطع لأنها في حالة وصل الكلمة بما قبلها فإنها تقطع بين الكلمتين ولا تصل بين ما قبلها وما بعدها ، وكذلك فإن همزة القطع تظهر أصلاً في الكلام عندما تكون في بداية النطق فلو نطقنا كلمة (أعوذ) منفردة بدون ما قبلها فإننا ننطق بالهمزة ، وبذلك تكون همزة القطع ظاهرة في النطق وقفاً ووصلاً



ألف الوصل هي :

هي الألف التي تظهر في النطق في بدء الكلام ، ولا تظهر أبداً في وصله ، ولا ترسم أبداً وتكتب (ا) بدون همزة.
• تبسيط وتفسير :
ألف الوصل سميت بهذا الاسم لأنها لا تنطق في حالة الوصل أي تكون ملغاة في النطق فتصل الحرف الأخير في الكلمة التي قبلها بالحرف الذي بعدها مباشرة ، وأبسط الطرق لمعرفتها هي أن نضع الواو قبل الكلمة التي تبدأ بالألف فإن نطقنا الألف بعد الواو كانت همزة قطع وإن لم ننطقها كانت ألف وصل قال تعالى "واتقوا الله جميعا أيه المؤمنون" نلاحظ أننا لم ننطق الألف الواقعة في بداية الفعل (اتقوا) عندما نطقنا معها (الواو) هيا جربوا معي(واتقوا) قرئت هكذا (وَتَّقُوا) أليس كذلك ؟ وهذا تفسيره أن الألف الفاصلة بين الواو وبين التاء ألف وصل لا تقطع بين الكلام كهمزة القطع هيا اقرءوا معي (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول) هيا .. ماذا نلاحظ ؟
قرئت الهمزة وقطعت بين الواو وبين الطاء فليس الصحيح أن نقول (وطيعوا الله) لأننا بذلك نكون قد حولنا همزة القطع إلى ألف وصل وهذا لا يصح ..

والسؤال الآن : متى تنطق ألف الوصل ؟

اقرأ معي قول الله عز وجل : "استقم كما أمرت" .. ماذا تلاحظ في نطق الفعل (استقم) بدون واو في أوله ؟
ممتاز بالفعل : قرئت الألف مكسورة وسمعنا صوت الألف أما إذا وضعنا الواو وقلنا (واستقم) فإننا نقرؤها هكذا (وَسْتَقِم)


وأنا في انتظار أي استفسار عن تعريف ألف الوصل أو همزة القطع للإجابة عنه بإذن الله وانتظروني قريباً جداً بعون الله لنضع سوياً ونوضح حالات ألف الوصل وهمزة القطع في الأسماء والأفعال والحروف ..
وإلى لقاء قريب إن شاء الله

تدريب بسيط لتنشيط مهارة الإعراب :


***أعرب ما تحته خط في الآيات الآتية ، ثم استخرج ما بها من كلمات تبدأ بهمزة قطع ، وما بها من كلمات تبدأ بألف وصل :

قال تعالى :
• اهدنا الصراط المستقيم
• أؤلئك على هدى من ربهم
• يخادعون الله والذين آمنوا
• فما ربحت تجارتهم

المشاركة الثالثة
بسم الله الرحمن الرحيم
)اللهم افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين(
أبنائي وبناتي وزملائي الأعزاء .. أحبكم كلكم في الله ...
• مواضع همزة القطع في الأسماء :
الأسماء كلها إذا بدأت بهمزة تكون همزة قطع ، ماعدا بعض الأسماء التي تبدأ بألف وصل وهي (اسم – ابن – ابنة – امرؤ – امرأة – اثنان – اثنتان – ايم الله – ايمن الله)
• مواضع همزة القطع في الأفعال : الفعل إذا كان مبدوءاً بهمزة فإنها تكون همزة قطع إذا كان الفعل :
1. ماضياً ثلاثياً مثل (أخذ – أمر – أمن – أنس)
2. مضارعاً مهما كان عدد حروفه لأن الألف التي ستقع في بداية المضارع تسمى (ألف المضارع) وهي من حروف المضارع الأربعة وهي ( أ ن ي ت ) والتي يجب أن توجد في بداية الفعل المضارع :
أُخْرِج – نَخرج – تَخرج – يَخرج
وألف المضارع دائماً همزتها همزة قطع مثال ( أخرج – أستخرج – أدير – أقيم ) إلخ
3. الفعل الأمر الذي ماضيه رباعي تكون همزته همزة قطع مثال :

أَنْتَجَ (ماضي رباعي) ... أَنْتِجْ (أمر من فعل ماضي رباعي)
وسيأتي بعد قليل شرح معنى كلمة (ثلاثي - رباعي – خماسي – سداسي) حتى يصل للأفهام بإذن الله

هذا بالنسبة لمواضع همزة القطع

في الأفعال دون تبسيط أو تفسير
وسأحاول جاهداً بإذن الله تفسيرها تفسيراً مبسطاً
بإذن الله تعالى
• مواضع همزة القطع في الحروف :
خلاصة القول .. الحروف كلها إذا بدأت بهمزة تكون همزتها همزة قطع مثال : (إن – أن – أو – أم – إلا – ألا) وغير ذلك من الحروف ويستثنى من ذلك حرف التعريف (ال) الذي إذا دخل على الاسم جعله معرفاً بـ (ال) .. ونستنتج من ذلك أن أي اسم مبدوء بـ (ال) فإنه مبدوء بألف وصل الواقعة في بداية (ال) التعريفية .

مواضع ألف الوصل في الأسماء :

الأسماء التي تبدأ بألف وصل هي (اسم – ابن – ابنة – اثنان – اثنتان – امرؤ – امرأة – ايم الله – ايمن الله)
• ملحوظة : (امرؤ) بمعنى رجل ، (ايم الله – ايمن الله) من أدوات القسم وستدرسونها بإذن الله في منهج الصف الثاني الثانوي .
• كل الأسماء ما عدا تلك الأسماء همزتها همزة قطع ، باستثناء بعض الأسماء المهملة التي وردت في كلام العرب تبدأ بألف وصل لا أرى فائدة من عرضها على أبنائي وبناتي من الطلبة والطالبات ، ولكن يمكن الاطلاع عليها على سبيل المعرفة والثقافة من أي موقع من مواقع النحو العربي ، أو أي كتاب من أمهات كتب النحو العربي .

******ومن الأسماء التي تبدأ أيضاً بألف وصل مصادر الأفعال وتفصيلها كالآتي :

أولاً : تعريف المصدر في أبسط صوره هو الحدث بدون زمن أو كما درستم في المرحلة الابتدائية هو المفعول المطلق
• مثال للتوضيح :
إذا قلنا (استخرج) علام يدل هذا الفعل ؟
يدل على :
حدث : الاستخراج
زمن : الماضي
فإذا أخذنا الحدث بدون الزمن يكون اسمه (الاستخراج)
إذا كلمة ( الاستخراج ) مصدر لأنها دلت على الحدث بدون زمن

وبطريقة أخرى
س: ما المفعول المطلق من الفعل (استخرج) ؟
المفعول المطلق من الفعل (استخرج) .. (استخراج).
فنقول :
استخرج العامل البترول استخراجاً
أليس كذلك يا أبنائي ؟


والمصدر يا أبنائي إذا بدأ بألف يكون ألف وصل بشرط أن:
1. يكون مصدراً لفعل (خماسي) مثل : (انتقام – احمرار – انتشار)
2. يكون مصدراً لفعل (سداسي) مثل : (استخراج – اطمئنان – استرداد)
• مواضع ألف الوصل في الأفعال :

الماضي : إذا بدأ الماضي بألف تكون تلك الألف وصل في الحالات الآتية :
1. إذا كان الماضي خماسياً مثال (انتقم – احمرَّ – انتشر)
2. إذا كان الماضي سداسياً مثال (استخرج – استردَّ – اطمأنَّ – استعلى)
المضارع : لا يمكن أن يبدأ المضارع بألف وصل والسبب ما ذكرناه سابقاً عندما تحدثنا عن مواضع همزة القطع في الفعل المضارع (انظر أعلى الصفحة)


الأمر: الفعل الأمر إذا بدأ بألف يكون ألف وصل إذا كان :
1. أمراً لفعل ثلاثي : (خرج – اُخرجْ)
2. أمراً لفعل خماسي : (انتشر – اِنتشِرْ)
3. أمراً لفعل سداسي : (اِستخرجَ – اِسْتَخْرِجْ)
مواضع ألف الوصل في الحروف :
كل الحروف همزتها همزة قطع ما عدا (ال) التعريفية كما ذكرنا من قبل.
• تبسيط وتفسير:
ويبقى لنا الآن أن نوضح لأبنائنا بعض الأمور الهامة التي وردت في ذلك الدرس:
النقطة الأولى :
س : ما معنى فعل ثلاثي ؟
ج : الفعل الثلاثي هو الفعل الذي يتكون ماضيه من ثلاثة أحرف أصلية
س: وما معنى الحرف الأصلي ؟
ج : الحرف الأصلي هو الحرف الذي إذا حذفناه من الكلمة تغير معناها كلية مثال : (الخاء) في كلمة (خرج) لا يمكن حذفه أبداً..
أما الحرف الزائد فهو الحرف الذي يمكن حذفه فلا يفقد الفعل معناه الأصلي .. مثال :
الماضي (أَخْرَجَ) إذا حذفنا منه (الهمزة) التي في أوله لا يفقد الفعل معناه الأصلي ويتبقى لنا (خَرَجَ) إذا (الهمزة) حرف زائد.

س : هل الضمائر المتصلة بالفعل تعتبر من الحروف الأصلية أم الزائدة ؟
ج : سؤال رائع .. الضمائر لا تعتبر من الحروف الأصلية .. وكذلك هي ليست من الحروف الزائدة .. لأن الضمائر أصلاً ليست حروف الضمائر أسماء أيها النبهاء ..
إذا قلنا :
حضر الطلاب
أين الفاعل ؟
(الطلاب)
نوعه (اسم ظاهر ) أي ليس ضميراً
فإذا قلنا
(الطلاب حضروا)
أين الفاعل ؟
(واو الجماعة في الفعل حضر)

نوعه (اسم ولكنه مضمر وليس ظاهراً)
• نستنتج من هذا أن الضمائر يا أبنائي ليست من حروف الزيادة ولا الأصلية فهي أسماء مستقلة بذاتها لها إعراب مستقل بذاته .. كل ما في الأمر أنا متصلة بالفعل وليست من جسم الفعل
س : هل حروف المضارع (أ ن ي ت) من الحروف الزائدة أم الأصلية ؟
ج: ليست هذه ولا تلك ولكنها أدوات ندخلها في أول الفعل المضارع لتعطي له زمن الاستمرار والحالية .. أي أنه يحدث الآن أو غداً .. هيا أدخلو معي تلك الأدوات على الفعل (عمل)
أَعمل في المصنع
نَعمل في المصنع
يَعمل في المصنع
تَعمل في المصنع
أرأيتم أنها ليست حروف زائدة ولا أصلية ولكنها أدوات لها وظيفة معينة ..
س: ولكن كيف نحكم على عدد الفعل (ثلاثي – رباعي – خماسي – سداسي)؟
ج : نأتي بالماضي منه أولاً ولكي نأتي بالماضي بالطريقة الصحيحة يجب أن نأتي بالماضي ونضعه في نفس الجملة التي كان فيها المضارع أو الأمر حتى لا يعطينا ماضياً خاطئاً
فإذا سألنا
ما ماضي الفعل (يخرج) هكذا بدون جملة يمكن أن يكون (أَخْرَجَ) أو (خَرَجَ) فيجب أن نضع الماضي في نفس جملة المضارع
يُخْرِجُ الولد كراسته
أَخْرَجَ الولد كراسته
يَخْرُجُ الولد من بيته
خَرَجَ الولد من بيته
ايه ؟ ما رأيكم ؟ بذلك نكون قد عرفنا عدد الفعل فإذا كان الفعل الأمر
(اخرج من الفصل)
وسألتك ما نوع الألف في أوله ؟
ستحتار ؟
لا طبعاً فأنا حفظت القاعدة أن أمر الفعل الثلاثي تكون ألفه ألف وصل
وعرفت أيضاً أنا (اُخْرُجْ) أمر لفعل ثلاثي لأنني أتيت بالماضي ووضعته في نفس الجملة (خرج من الفصل)
أبنائي .. سأكتفي اليوم بذلك القدر ,, وللحديث بقية .. أترككم في نزهة هنية .. في ذلك المنتدى البهي .. ذي العلم القوي .. مع الأساتذة النبهاء .. نجوم السماء .. أبنائي وبناتي .. إلى اللقاء .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

صفحة الحوار النحوي في منهج الصف الأول الإعدادي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نتيجة الصف الأول الإعدادى
» توزيع منهج الحاسب الآلى للصف الأول الإعدادى ترم أول
» نتيجة الصف الثانى الإعدادى
» توزيع منهج الرياضيات
» منهج الرياضيات PowerPoint

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة عبد الله بن رواحة بالوراق :: الصف الأول الإعدادى :: الترم الأول :: اللغة العربية-
انتقل الى: